ما احلى أن نكون في خير وسلام
لا شر يؤذينا لا ظلما يؤذينا
والدنيا تبقى تبقى أمال للجميع
ماذا تعني لك السعاده ؟
ما معنى الحب و الوئام و المودة و الإحترام ؟
ماذا تعني لك الزيارات الأسرية ؟
ماذا تعني لك زيارة كبار السن ؟
سبحان الله و استغفر الله من كل ذنب عظيم
عندما اقرا المجلات النسوية ماذا اجد ؟
عم يتحرش بابن اخيه
خال يتحرش بابنة اخته
جار يعاكس زوجة جاره
اخ يغتصب زوجة اخيه
شاب يصبح معوق و عاله على والديه بسبب حادث دراجه ناريه او السرعة الطائشه
عائلة تموت و تذهب ضحية إهمال سائق ارعن مهمل مستهتر
زوج يهش و يبش و يبتسم للغريب و لزميلة العمل
لكنه في المنزل
يعامل زوجته كالثور الهائج او الكلب المسعور
زوجته و اولاده يتمنون موته بسبب
الضرب - الرفس السب - الشتم - عبوس الوجه - التدقيق و و المحاسبة و العقاب على الهفوات و العيوب الدقيقة و الصغيره
لا يتجاوز عن الهفوات
يتصيد و يحاسب و لالا ينسى الأخطاءلا يتحمل مداعبة و مزاح الزوجة و الأولاد
يصرف أمواله على الحفلات و الأصدقاء و السفرات و البلاك بيري و السيارات
لكنه
بخيل على اهله
ثلاجة منزله خاليه
ملابسهم باليه
اثاث منزلهم مهالك
سقف منزلهم متهدم
يقترض من البنك و من اصدقاءه لكي يقامر بالمتاجرة بالاسهم و الأراضي ويخسر و يبيع منزله و ذهب زوجته و سياراته - لكنه لم يفكر أن يتسلف لكي يبني منزل نظيف واسع مريح
و يعز و يريح زوجته و ابناءه من بيت الأجار
و يفرحها بدل عيشة الهم و الضيق و الحزن و النكد
ليش ما نرجع مثل ما كان اجدادنا بعهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز
نعطي الزوجة حقها
نعطي الأولاد حقهم
نعطي كبار السن حقهم
نعطي المعلم و الطبيب و المهندس حقوقهم
نزور الجيران و الأقارب و الأرحام مره كل اسبوع
نزور كبار السن و المرضى بالمستشفيات و دار العجزه
نعمل بجد و إخلاص حتى نأكل و يأكل أولادنا الطعام الحلال و لا يصبحون يتصفون بصفات ( العقوق ) ( الجحود ) ( الأنانية ) ( الجشع و الطمع و الحسد و الحقد ) انصح الجميع ان يقرا بتمعن كتاب ( غرس الصواب في قلوب الأحباب ) و كتاب ( سمر أسرة مسلمه ) و كتاب ( تحفه العروس ) و كتاب ( قصة الهدايه ) و ( كتاب تربية الأولاد في الإسلام للمرحوم عبدالله سعيد ناصح علوان )
سلامتك نود لك سلامتك لأنك الإنسان تعمر الأطان نود لك سلامتك ما اسعدك.. تبدو بتاج العافية
ما اسعدك.. تبدو بروحٍ عالية
ما اسعدك ما اسعدك
صن صحتك واضحك لنا
فالطير يشدو حولنا
يقول لك.. سلامتك
http://www.alhoqani.com/vb/archive/index.php?t-94.html
1. وديننا الكريم قد حثنا على طلب العلم وبين فضله فعَنْ أبي الدَّرْداءِ ، رضي اللَّه عَنْهُ ، قَال : سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، يقولُ: « منْ سلك طَريقاً يَبْتَغِي فِيهِ علْماً سهَّل اللَّه لَه طَريقاً إلى الجنةِ ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضاً بِما يَصْنَعُ ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ في الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ ، وفَضْلُ الْعَالِم على الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سائر الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَاراً وَلا دِرْهَماً وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ » . رواهُ أبو داود والترمذيُّ .
عَنْ أنسٍ ، رضي اللَّه عنْهُ قالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَن خرَج في طَلَبِ العِلمِ ، فهو في سَبيلِ اللَّهِ حتى يرجِعَ » رواهُ الترْمِذيُّ وقال : حديثٌ حَسنٌ .
عَن أبي أُمَامَةَ رضيَ اللهُ عنهَ أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليْه وسلمَ قالَ
” فَضْلُ العَالِمِ على العَابِدِ كَفَضْلِي على أدْنَاكًمْ
ثم قالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ
إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ ”
لا يزال الرجل عالماً ما طلب العلم ، فإذا ظن أن علم فقد جهل "
حديث شريف
" من ظن أنه يستغني عن التعلّم فليبكِ على نفسه "
أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة
قد يجمع المالَ شخصاً ثم يحرمه ... عما قليل فيلقى الذل والحربا
العلم كنز وذخر لا فناء له ... نعمَ القرين إذا ما صاحب الصحبا
الدؤلي
" لا تجلسوا عند كل عالم الا الى عالم يدعوكم من خمس الى خمس : من الشك الى اليقين ومن الرياء الى الاخلاص ومن الرغبة الى الزهد ومن الكبر الى التواضع ومن العداوة الى النصيحة "
حديث شريف
" يا بني : من خالط الانذال احتُقر ومن دخل مداخل السوء أتُّهم ومن جالس العلماء وقُّر ومن مزح أستُخف به ومن أكثر من شيء عرف به "
الإمام علي بن أبي طالب
العلم مغرس كل فخر فافتخر ... واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
فلعل يوماً إن حضرت مجلسٍ ... كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس
الشافعي
رأيت العلم صاحبه كريمٌ ... ولو ولدته آباء لئامُ
فلولا العلم ما سعدت رجالٌ ... ولا عُرف الحلال ولا الحرام
الشافعي
http://www.alhoqani.com/vb/archive/index.php?t-1640.html
" العلم كالأرض لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل"
فولتير
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم ... لم يُبن ملك على جهلٍ وإقلالِ
كفاني ثراءً أنني غير جاهلٍ ... وأكثر أرباب الغنى اليوم جهالُ
احمد شوقي
و ذات الفتى و الله بالعلم و التقى اذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
أعيدوا مجدنا دنيا و دينا و ذودوا عن تاث المسلمينا
--------------------------------------------------------------------------------
أنت عربي اذن انت مسرف و جاهل و لا تعرف قيمة الوقت
--------------------------------------------------------------------------------
الوقت راس عمرك و هو كالسيف ان تهمله قطعك بالنسيان و الاهمال
--------------------------------------------------------------------------------
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين
الحمد لله حمدا كثيرا يوافي نعمه و يكافئ مزيده
الحمد لله حمدا يليق بجلال وجهه و عظيم سلطانه
الحمد لله حمدا كثيرا طيبا فيه كما يحب ربنا و ينبغي له
و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين
أشكر الجميع لتشريفكم لي بالمرور
و قراءة ما أكتبه في المنتديات و تكرمكم بالرد على فلسفتي البسيطة
أخواتي العزيزات و أخواني الكرام:
العلم مبلغ قوم ذروة الشرف و صاحب العلم محفوظا من التلف
يا صاحب العلم مهلا لا تدنسه بالموبقات فما للعلم من خلف
العلم يرفع بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز و الشرف
بالعلم و العقل لا بالمال و الذهب يزداد رفع الفتى قدرا بلا طلب
كم يرفع العلم أشخاصا إلى رتب و يخفض الجهل أشرافا بلا أدب
فالعلم فاطلب لكي يجديك جوهره كالقوت للجسم لا تطلب غنى الذهب
و ما طلب المعيشة بالتمني و لكن ألقي دلوك في الدلاء
يجيء بمائها طورا و طورا
يجيء بحمئة و قليل ماء
و لا تقعد على كسل التمني تحيل على المقدر و القضاء
فان مقادير الرحمن تجري بأرزاق الرجال من السماء
مقدرة بقبض أو ببسط و عجز المرء أسباب البلاء
و عاجز الرأي مضياع لفرصته حتى إذا فات أمرا عاتب القدرا
يا حبايبي يا حلوين يا شطورين
إن أول سورتين انزلتا على الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم هما سورة( العلق) و سورة ( ق ) و هما من السور التي تحث على استخدام و استغلال الوقت و المال و العقل و باقي الملكات الفكرية في النظر و التفكر في ملكوت الرحمن و مخلوقاته
عندما كنا نستغل الوقت و العقل و المال الاستغلال الأمثل استطعنا إخراج العباد من عباد العباد إلى عبادة( رب ) العباد و من( جور) الملوك إلى (عدل) الإسلام خلال 115 سنة من بداية بعثة هادينا صلى الله عليه و سلم
فلماذا لا يخرج منا،
أمثال
ابن الهيثم
و البيروني
و الخوارزمي
و الرازي و ابن سيناء
و الإدريسي
و أحمد ابن ماجد
و ابن النفيس
و ابن البيطار
و قطز و بيبرس و صلاح الدين الأيوبي
و المأمون
في البحث العلمي و الاختراعات و ترجمة الكتب العلمية و البذل على الاختراعات و الصناعات و الاكتشافات و الطب و الفلك و الهندسه
لماذا أصبح المسلمون اليوم أجهل الشعوب ؟!؟
لماذا أصبح الجيل الصاعد لا يهتم بالعلم المفيد إلا للوظيفة الراقية، و الراتب العالي، و ليس لخدمة المسلمين.
لماذا أصبح المراهق المسلم لا يهتم إلا ب (play station ) و (chatting) و (video clip song ) و (mobiles )
ماليزيا و الهند و اندونيسيا و هونج كونج و تايوان
أصبحوا من الأسود الصناعية و التجارية الأسيوية
و نحن لا نزال حتى اليوم نعتمد على
الخياط الملباري و البنجالي بدل ما تأخذ الفتاة دورة خياطه
و الخادمة الاندونيسية و المغربية بدل ما تتعلم الطبخ و غسيل المواعين و الملابس
و الفني الفيليبيني
و الطيار الأوربي
و التاجر الهندي و اللبناني و الإيراني بدل ما نتعلم الادخار و عدم شراء ما لا نحتاج اليه اذا استغنيت عن شئ فدعه و خذ ما انت محتاج اليه
مغزى الموضوع دعوة الناس لاستخدام المال بكل ماهو خير في دنيانا، فلا تغرك ملذات الدنيا وأطايبها....
الأفضل لنا ولإثقال ميزان حسناتنا استخدام المال بطريقة جيدة تنفعنا وتنفع غيرنا وتزخر رصيدنا بالحسنات....
الحب زهرة جميله لا تنبت الا في القلوب الطاهرهالحب زهرة جميلة لا تنبت الا في القلوب الطاهره > بالعلم و المال يبني الناس ملكهموا لم يبنى ملك على جهل و اقلال . اخي لن تنال العلم الا بستة سانبئك عن تفصيلها ببيان ذكاء و حرص و اجتهاد و بلغة و صحبة استاذ و طول زمان .ان الفقيه هو الفقيه بفعله ليس الفقيه بنطقه و مقاله و كذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومه و رجاله و كذا الغني هو الغني بحاله ليس الغني بملكه و بماله ان لله عبادا فطنا تركوا الدنيا وخافوا الفتنا نظروا فيها فلما و جدوا انها ليست لحي سكنا جعلوها لجه و اتخذوا صالح الاعمال فيها سفناالحلم سيد الاخلاق و الصبر مفتاح الفرج
__________________
الحب زهرة جميلة لا تنبت الا في القلوب الطاهره ، دع الايام تفعل ما تشاء و طب نفسااذا حكم القضاء و لا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء و كن رجلا على الاهوال جلدا و شيمتك السماحة و السخاء
يبقى الثناء و تذهب الاموال و لكل دهر دولة و رجال ما نال مكرمة الرجال و شكرهم الا الكريم بماله المفضال
__________________
ان لله عبادا فطنا طلقوا الدنيا و خافوا الفتنا نظروا فيها فلما وجدوا انها ليست لحي سكنا جعلوها لجة و اتخذوا صالح الاعمال فيها سفنا ولدتك امك يا ابن ادم باكيا و الناس حولك يضحكون سرورا فاعمل لنفسك ان تكون اذا بكوا في يوم موتك ضاحكا مسرورا و ذات الفتى و الله بالعلم و التقى اذا لم يكونا لا اعتبار لذاته سلام على الدنيا اذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا
عجبت من الانسان ينسى عيوبه و يذكر عيبا في اخيه قد اختفى و لو كان ذا عقل لما عاب غيره و فيه عيوب لو راها بها اكتفى هذي منازل اقوام عهدتهمو في رغد عيش رغيب ماله خطر صاحت بهم نائبات الدهر فانقلبو الى القبور فلا عين و لا اثر
بالعلم و المال يبني الناس ملكهموا لم يبنى ملك على جهل و اقلال اخي لن تنال العلم الا بستة سانبئك عن تفصيلها ببيان ذكاء و حرص و اجتهاد و بلغة و صحبة استاذ
سحابة صيف 26-06-2005 01:13
________________________________________
قد يكون سبب تخلف العرب من الناحية العلمية والصناعية بالمقارنه مع الغرب
هو بسبب الحروب اللي مرت على الوطن العربي واللي كان هم الشعوب العربية في ذاك الوقت
هو التخلص من الاستعمار وتلك الحروب دمرت الوكن العربي اقتصاديا...
واما عن اهتمم شبابنا في (play station ) و (chatting) و (video clip song ) و (mobiles ) فهذا
كله بسبب تأثير الاعلام
وهذه المشكلة ليست في شبابنا فقط يعني حتى في الغرب تجد هذا الشئ
الشكر لطارح الموضوع
alainfalcon 26-08-2005 12:39
________________________________________
أختي العزيزه
اشكركم على هذه الكلمات الجميله
والتي اعتز بها وهي فخر لي
واشكركم على مروركم بهذه الموضوع وتسجيلكم عليه
مشاركتكم التي اعتز بها وهي شرف كبير لي
ادامكم الله لنا
.يسعدني ويشرفني.. تواصلكم الجميل ..
وما ينسجه أقلامكم لي من ردود ..
شكرا جزيلا لكم
مع خالص تقديري
زهرة الاوركيد 12-09-2005 08:02
________________________________________يسلموو اختي ويعطيج العافيه ع الموضوع
كيف أنتم إذا طغى نساؤكم وفسق شبابكم وتركتم جهادكم: نعم كيف أنتم إذا لم تأمروا بمعروف ولم تنهوا عن منكر قالوا قال : نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون قالوا وما أشد منه ؟ قال : كيف أنتم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا قالوا: نعم والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون , قالوا وما أشد منه ؟ قال : كيف أنتم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف والذي نفسي بيده وأشد منه سيكون , حيران .
: يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز و لا درهم .
قلنا : من أين ذلك ؟ .
قال : العجم يمنعون ذلك .
ثم قال : يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار و لا مدي .
قلنا : من أين ذاك ؟
قال : من قبل الروم ؟
ثم سكت هُنيهة ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله صلى الله عليه و سلم : يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً .
. مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ )
ليس منا من لم يرحم صغيرنا ، ويعرف حق كبيرنا
( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) وقال صلى الله عليه وسلم ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق
لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه
**************************************************
الحديــــث الأول :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إذا صلت المرأة خمسها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت))
رواه ابن حبان في صحيحه
رقم الحديث : 1931
درجة الحديث : (حسن لغيره)
**************************************************
الحديــــث الثاني :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج .
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أطيعي أباك
فقالت :
والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته.
قال:
((حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دما ثم ابتلعته ما أدت حقه))
قالت :
والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
لا تنكحوهن إلا بإذنهن
رواه البزار بإسناد جيد رواته ثقات مشهورون وابن حبان في صحيحه
رقم الحديث:1934
درجتـه:حسن صحيح
**************************************************
الحديث الثـــالث:
وعن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال :
لما قدم معاذ بن جبل من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما هذا؟
قال:
يا رسول الله قدمت الشام فوجدتهم يسجدون لبطارقتهم وأساقفهم فأردت أن أفعل ذلك بك
قال:
((فلا تفعل
فإني لو أمرت شيئا أن يسجد لشيء لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها))
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه واللفظ له.
ولفظ ابن ماجه حسن صحيح
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((لا تفعلوا فإني لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب لم تمنعه))
رقم الحديث :1938
درجته: (صحيح)
************************************************** **
الحديث الرابع:
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
((لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه))
رواه البخاري واللفظ له ومسلم وغيرهما
رقم الحديث:1942
درجته: (صحيح)
************************************************** **
الحديث الخـامس
وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((المرأة لا تؤدي حق الله عليها حتى تؤدي حق زوجها كله ولو سألها وهي على ظهر قتب لم تمنعه نفسها))
رواه الطبراني بإسناد جيد
رقم الحديث:1943
درجته: (صحيح)
**************************************************
الحديث الســادس:
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
(( لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه))
رواه النسائي والبزار بإسنادين رواة أحدهما رواة الصحيح والحاكم وقال صحيح الإسناد
رقم الحديث:1944
درجته: (صحيح)
**************************************************
الحديث السـادس:
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا))
رواه ابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن
رقم الحديث:1945
درجته: (صحيح)
**************************************************
الحديث السـابع:
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح))
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي
وفي رواية للبخاري ومسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها))
رقم الحديث:1947
درجته: (صحيح)
**************************************************
الحديث الثامن:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما عبد أبق من مواليه حتى يرجع وامرأة عصت زوجها حتى ترجع))
رواه الطبراني بإسناد جيد والحاكم
رقم الحديث:1948
من حقوق الزوجة على زوجها
* أولا : إعطاؤها مهرها كاملا ، قال تعالى : [ وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ] .
* ثانيا : الإنفاق عليها بما تحتاجه من طعام ، وكسوة ، وسكن بحسب قدرته ، قال تعالى :
[ وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ] .
بل رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإنفاق على الأهل ، وجعل ذلك أفضل نفقة ينفقها الإنسان فقال : ( دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك ، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك ) .
وحذر صلى الله عليه وسلم أشد التحذير من التفريط في النفقة على الأهل ، لما لذلك من آثار وخيمة ، قد تضطر الأهل إلى سلوك طريق منحرف للحصول على النفقة ن فقال :
( كفى بالمرء إثما أن يضع من يقوت ) .
* ثالثا : معاشرتها بالمعروف ، قال تعالى [ وعاشروهن بالمعروف ] .
وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس معاشرة لأهله ، وأخبر أن خير المسلمين أحسنهم معاملة لأهله فقال : ( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ) وقال : صلى الله عليه وسلم : ( ألا واستوصوا بالنساء خيرا ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يفرك – أي لا يبغض – مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر ) فهذا من حسن العشرة ، لأن التغاضي عن بعض أخطاء الزوجة ونقائصها ، وتذكر ما هي متحلية به من مكارم ومحاسن ، يجعل الحياة الزوجية تستمر . وصدق تعالى إذ يقول [ وعاشروهن بالمعروففإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ] .
* رابعا : العمل على وقايتها من النار ، وذلك بإقامتها على الحق ، فيأمرها بما أمر الله ،وينهاها عما نهى الله ، ويعينها على الحق امتثلا لأمره سبحانه :[ يأيها الذين امنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون] .
* خامسا : أن يغار عليها الغيرة المطلوبة شرعاً ، وذلك بحفظها عن كل ما يمكن أن يلحقها من أذى الرجال ، من نظرة أو كلمة أو لمسة .
والغيرة أخص خصائص الرجال الشجعان ، المتحلين بمكارم الرجولة والشهامة ن ولا تنزع إلا من سافل . وغيرة الرجل تكون بإلزام زوجته بالحجاب الإسلامي ، وإبعادها عن مواطن الفتن ومنعها من الاختلاط .
* سادسا : أن يعلمها ما تحتاجه من أمور دينها ، لأنه راعيها ،وكل راع مسؤول عن رعيته ، فإن لم يعرف لجهله سأل العلماء .
* سابعا : أن يعدل في القسم بين زوجاته ، فإن عجز حرم عليه التعدد ، فإن فعل فهو ظالم ، وله نصيب من قوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما دون الأخرى ، جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل ) .
* ثامنا : أن لا يسيئ الرجل استخدام الحقوق والسلطات التي أعطاه الله إياها أو يستخدمها بأسلوب ظالم ، فإن الظلم من كبائر الذنوب ن قال تعالى [ ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمون ] وقال صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) .
تزوجوا و انظموا أوطاننا أسرا
لا تتركوا وطن الأمجاد منتثرا
لا تجعلوا البيت و التزويج مشكلة
و يسروا من أمور الدين ما عسرا
لا تخشوا الفقر كم من أسرة شبعت
عزا و مالا و فرد خاب و افتقرا
و لا تخافوا شقاقا في بيوتكموا
بل اضمروا الحب يبقى الحب منتصرا
و إن تعاضلكم خلف و أعضلكم
فخالفوا آمر التفريق إن أمرا
و استخلصوا حكما من أهلكم و خذوا
من أهلها حكما و استرحموا القدرا
و لست أرضى سوى الاهلين محكمة
و ليبق سري و سر البيت مدحرا
فان قضى الله تفريقا فنازلة
إن تلقى صبرا فطوبى للذي صبرا
و ربما كان في التفريق منفعة
قد يبرأ الجسم من عضو إذا بترا
حياتنا صفقات تلك واحدة
فذا رابح فيها و ذا خسرا
و من يعدد زواجا دون ملجئة
فقد أتى بضرار أو أتى ضررا
ليس التعدد إلا رخصة فإذا
أسرفت فيها ركبت الحمق و الخطرا
من ينتقص حق أولاه لثانية
لم يلق من ربه عفوا إذا اعتذرا
و في التعدد إن أدركت حكمته
بر و رحمى و خير للذي كسرا
من للمطلقة الحسناء يعصمها
و للعوانس تفني عمرها ضجرا
و للأرامل و الأحزان تعصرها
و الحزن يفتك بالأعواد إن عصرا
و من لأم اليتامى ؟ هل تقوتهم
بالخد معتصرا و القد مهتصرا
و ما الغطاء لمن زلت و ساوسها
من الفضيحة طيف يرسل النذرا
و ما السبيل إلى ذرية نجب
إن كنت زوج عقيم حظها عثرا
هو التعدد كم آوى اليتيم و أشباه اليتيم و كم واسى و كم سترا
هم التعدد يهدي الغارقين إلى
بر الأمان و يبني بيتنا أسرا
هو الحلال الذي ينقي الحرام و كم
حمى من الفحش أنثى أو حمى ذكرا
عدد إن استطعت لكن عادلا لبقا
لا تعطين الهوى سمعا و لا بصرا
و احكم رعاياك بالحب الصحيح تجد
مغناك لا غيرة يشكوا و لا غيرا
و اسأل ضميرك في أمر التعدد لا تلجأ لقاص و لا تستأذن البشرا
أذا جرؤت على قاضي السماء فلن
تكون يوما بقاضي الأرض مزدجرا
إذا ما كنت ذا مال و يسر
و نعمة صحة و هدوء بالي
و قوة باءة لم تشك ضعفا
و لم تشكوا من الداء العضالي
و كنت مهيئا سكنا و نفسا
و تطمح أن تكون أخا مثالى
تزوج اثنتين و لا تبالي
و دع ماقيل من قيل و قالي
و لا تسمع لمن يهوى اكتفاء
بواحدة و يهرب بالجدالي
ففي الثنتين راحة كل نفس
و بالثنتين يهدا كل بالي
و من أخذ الثلاث فقد تسلى
و رابعة تعيد قوى الرجالي
تخير بما رغبت من العذارى
و طبق قول ربك ذو الجلالي
و جدد عرسك الميمون دوما
تحس حلاوة في الانتقالي
فطورا عند هند في حديث
و طورا قائل سلوى تعالي
و مريم تارة تأتيك تبغي
حديثا كالنسيم مع الظلالي
و أما خولة تهديك حبا
فما بعد هذا من منالي
و أما من تخوف من حقوق
و أصبحت العدالة بالمحالي
فلا لوم عليه و لا عتاب
و تكفيه الشريكة في الحلالي
و لكن صبره فيما يلاقي
على مر المتاعب و الليالي
إذا حلت بها الأعذار يبقى
يقاسي الهم من بعد انعزالي
و إن حاضت فذا المسكين معها
و إن نفست فاصبح في انعزالي
و إن مرضت فذا سقم عليه
يعانيه و يمسي في نكالي
لهذا أنصح الأخوان أن لا
يخاف البذل من كل و مالي
يهون البذل في ساعات ود
تنعم بين رباة الحجالي
و يذهب ما تعاني من هموم
و لو كانت كأمثال الجبال
و أختم بالصلاة و بالسلام
على المبعوث محمود الوصالي
أتاني بالنصائح بعض ناس 000 وقالو انت مقدام سياسي
اترضى ان تعيش وانت شهم 000 مع امرأه تقاسي ماتقاسي
إذا حاضت فأنت تحيض معها 000 وإن نفست وقفت مع النفاسي
وتقضي الاربعين بشر حال 000 كداب رأسه هشمت بفاسي
وإن غضبت عليك تنام فردا 000 ومحروماً وممنوع المماسي
...
تزوج بأثنتين ولاتبالي 000 فنحن ارباب التجارب والمراسي
...
فقلت لهم معاذ الله إني 000 اخاف من اعتلالي وانتكاسي
فها أنذا تروق حالي 000 ويورق عودها بعد اليباسي
فلن ارضى بمشغلة وهم 000 وتنكيد يكون بها أنغماسي
لي امرأه شاب الراس منها 000 فكيف أزيد حظي بأنتكاسي
فصاحو سنة المختار تنسا 000 وتمحي اين ارباب الحماسي
فقلت اضعتم سنن عظاما 000 وبعض الواجبات بلا احتراسي
لماذا سنة التعداد كنتم 000 لها تسعون في عزم وبأسي
اذا احتاج الفتى لزواج اخرى 000 فذاك له بلا ادنى التباسي
ولكن الزواج له شروط 000 وعدل الزوج هو الشرط الاساسي
وإن معاشر النسوان بحراً 000 عظيم الموج ليس له مراسي
ويكفي ماحملت من المعاصي 000 وأثام تعجز عنها الرواسي
فقالو انت خواف جبان 000 فشبوا النار في قلبي وراسي
فخضت غمار تجربة ضروس 000 بها كان افتتاني وابتئاسي
يحز لهيبها في القلب حزاً 000 أشد علي من حز المواسي
رأيت عجائباً ورأيت امراً 000 غريب في الوجود بلا قياسي
وقلت اظنني عاشرت جناً 000 وأحسب انني بين الاناسي
لآتفه تافه وأقل امراً 000 تبادر حربهن بالإنبجاسي
وكم كنت الضحيه كل ليله 000 وأجزم بأنعدامي وإنطماسي
فإحداهن شدت شعر راسي 000 وأخراهن تسحب من أساسي
وإن عثر اللسان بذكر هذي 000 لهذي شبت مثل الالتماسي
وتبصرني اذا احتجت شيء 000 من الاخري يكون بالإختلاسي
وكم من ليلة انام حزيناً 000 انام على السطوح بلا لباسي
وكنت انام محترم عزيزا 000 فصرت انام مابين البساسي
أرضع نامس الجيران دمي 000 وأسقي كل برغوث بكاسي
ويوم أدعي اني مريضاً 000 مصاب بالزكام وبالعطاسي
وان لم تنفع الاعذار شيئاً 000 لجئت الى التثاؤب والنعاسي
وان فرطت في الحضور يوماً 000 عن الوقت المحدد ياتعاسي
وإن لم اراضي احداهن ليلا 000 فيا ويلي وياسود المآسي
يطير النوم من عيني واصحو 000 لقرقعة النوافذ والكراسي
يجيء الاكل لامحلح عليه 000 ولا اشرب ولايكوى لباسي
وأن غلط العيال تعيث حذفاً 000 بأحذية تمر بقرب راسي
وتصرخ ماشتريت لي احتياجي 000 وذا الفستان ليس على مقاسي
ولو اني ابوح بربع حرفاً 000 سأحذف بالقدور وبالتباسي
وتراني مثل انسان جبان 000 رأي اسداً يهم بأفتراسي
وأن اشري لآحداهن فجلاً 000 بكت هاتيك ياطاغي وقاسي
رأيتك حاملن كيساً كبيرا 000 فماذا فيه من ذهب وماسي
تقول تحبني وارى الهدايا 000 لغيري تشتريها والمكاسي
فصرت في حالة تدمي وتبكي 000 قلوب المخلصين لما أقاسي
وحار الناس في امري لآني 000 إذا سألو عم اسمي قلت ناسي
وضاع النحو والاعراب مني 000 ولخبطت الرباعي والخماسي
اروح لآشتري كتب فأنسى 000 وأشري الزيت واطباق النحاسي
اسير ادور من حي لحي 000 كأني بعض اصحاب التكاسي
ولا اعلم عن الايام شيء 000 ولاكيف انتهى العام الدراسي
...
فما نفعت سياسة بوش يوماً 000 ولاماكان من هيلاسيلاسي
ومن صبر ايوب اخذت صبري 000 ومكراً من جحا وابو نواسي
فلما عجزت وضاق صدري 000 وباءت امنياتي بالاياسي
دعوت بعيشة العزاب احلى 000 من الانكاد في ظل الماآسي
وجاء الناصحون مرة اخرى 000 وقالو نحن ارباب المراسي
ولاتسأم ولاتبقى حزيناً 000 فقد جئنا بحل دبلوماسي
تزوج ثالثة اخرى لتحيا 000 سعيدًا سالماً من كل باسي
فصحت بهم لئن لم تتركوني 000 لآذيقكم ضرب المداسي
الرجل الحديدي:
تقدموا وقاموا و هاجموا و اتحدوا
قد دقوا ناقوس الخطر هيا يا ابطال
الديناصور ببابنا الدينصور عدونا
يا لميس و يا كمال انتما درعنا
جسديا سحر الخيال حققوا النصر
وانشدوا عبر المحال قوة كبرى
الى الامام الى الامام
الاتحاد قوة في وجه الاخطار
الى الامام الى الامام
اتحدو اتحدو اتحدو اتحدو هيا اتحدوا يا احرار
هذه اغنيتها فيديو:
للتحميل هنـــــــا
الرجل الحديدي النهاية:
عدنا بالسلامة .... عدنا منتصرين
موفوي الكرامة ..... بالنصر المبين
بشراكم أحبابي .... يا اهلي و صحابي
أحتفلوا بالنصر أحتفلوا
الأخت لميسٌ تواقة ... للقائنا غداً مشتاقة
و الفرحة تغمر أعماقه
هيا يا أبطال احتفلوا ... هيا يا أبطال
وما عندي مقطع صوتي لها بتأسف بس الكلمات
جزيرة الكنز
ها نحــــن ذا على درووب كنزنا
نسير معاً وامالنا تسير قبلنا
من غيرنا يقطع يوماً مثلنا دربً خطيراً الى الجزيره من غيرنا
جزيرةٌ عجيبه وكنزنا فيها دروبها غريبه غير وافيه
نخاف المخاطر لانها كثيره لكننا معاً وكنزنا فالجزيره
جيم مع بمبو في رحالةٍ مثيره جميعنا معاً على دروب الجزيره
تحميل اغنية البدايه هنا
فيديو المقدمه
©¹°¨¨°¹©ليدي ليدي©¹°¨¨°¹©
لـيـدي لـيـدي مـا أروعـهـا ليـدي ليــدي هـيـا مـعهـا
لـيـدي لـيـدي مـا أروعـهـا ليـدي ليــدي هـيـا مـعهـا
لـيدي من حسن و جمال تسموا نحو الافق الـرائـــع
رحـلتهـا سحـر و خــيـال فـي أرجـاء الـكون الـواســع
فـوق جـواد الـحـلـم الأبيض تـرحل معنا ليل نهـــــار
بـيـن قـصـور الـدنـيـا ترقص وتـغـرد مـثـل الأطـيــــار
هـيــــا نـصـغـي لــحـكــــايـتـهــــا نـبــدء مــعـهـــــا
ونـتـابـعـهـا لـنـهـايـتـهـا لـنـهـايـتــــها لـنـهـايـتـهـــــا
اغنية الكرتون للتحميل
الموسيقى بس للتحميل
فيديو المقدمه للتحميل
جراندايزر
كلمات أغنية المقدمة
علي علي بطل فليد
هيا طر ياجراندايزر
بعزم علي حمماً أرسل
أفتك بالأعداء
كافح شراً حطم مكراً
في حزم وأباء
أمنع طمعاً أردع جشعاً
فالخطر كبير
هاهي الأرض ياجراندايزر
كوكب صغير
خيرها يزهو حبها يسمو
بالعدل الفسيح
دافع دافع
حتى تفوزوا
بالحب العظيم والخير عميم
اغنية المقدمه للتحميل هنا
اغنية النهايه لتتحميل هنا
فيديو المقدمه للتحميل هنا
سندباد
أنا سندباد المغترب .... أبعد أبحر أقتربً
لا أهاب الموج أبداً ... حين يعلوا و يضطربُ
سندباد لا يخاف ... سندباد
مهما تكثر الأخطار و يبعد عن بغداد
سندباد ما أقواه .... في كل البلاد
تاجرٌ , مندفعً , بطلاٌ .... من بغداد
سندباد لا يخاف ... سندباد
مهما تكثر الأخطار و يبعد عن بغداد
سندباد ما أقواه .... في كل البلاد
تاجرٌ , مندفعً , بطلاٌ .... من بغداد
اغنية المقدمه للتحميل
اغنية النهايه
فيديو البدايه
فيديو النهايه
سانشيرو:
سانشيرو بطل مغوار * سانشيرو
احباه صغارا و كبار * سانشيرو
احب العلم فتعلم و * اخترع دميته جومارو
و راح يعمل ليل نهار * من اجل الخير.....و لفعل الخير......
و يحارب الاشرار هلا يا هلا * بيسنشيروا بطل المغوار
تعالو تعالو نشاهده *هــــــــــيا يا صـــغـــــــار
هلا يا هلا * بيسنشيروا بطل المغوار
تعالو تعالو نشاهده *هــــــــــيا يا صـــغـــــــار
بطل مغوار احببناه * كبـــــــــــــــــار و صغار
سنشيرو
هلا يا هلا * بيسنشيروا بطل المغوار
تعالو تعالو نشاهده *هــــــــــيا يا صـــغـــــــار
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق